فن اختيار ألوان الديكور الداخلي (2).. قاعدة النسب ومعاني الألوان

Cover Image for فن اختيار ألوان الديكور الداخلي (2).. قاعدة النسب ومعاني الألوان
نشر بتاريخ

قاعدة النسب

يجب أن ننتبه جيدا لعدد وكمية الألوان المستخدمة في الغرفة.

تنص القاعدة الكلاسيكية في الديكور على أنه للحصول على مظهر أكثر توازنا وجاذبية لغرف منزلك، عليك الالتزام بقاعدة ثلاثية الألوان (أساسي، ثانوي، مساند) بمبدأ “60-30-10” إذ تشير الأرقام إلى النسب المئوية.

اللون الأساسي مسيطر بنسبة 60%، وعادة ما يكون لونا محايدا أو من الدرجات الخافتة التي بإمكانها أن تشغل مساحات كبيرة دون الشعور بالإرهاق، ويمكن تطبيقه على الجدران والأرضية وأكبر قطعة أثاث وعلى السجاد.

اللون الثانوي بنسبة 30%، والذي عادة ما يكون أكثر جرأة من سابقه، ويجب أن يكون مختلفا عن اللون المهيمن ليضيف تباينا إلى الغرفة. وعادة ما يستخدم مع قطع الأثاث المساندة والستائر، وعلى حائط واحد فقط.

أخيرا، نختار لونا مساندا بنسبة 10%، وهو اللون الجريء، وتسمى هذه النسبة “نسبة المرح” التي تمنح الغرفة شخصية حيادية وتضيف ما يمكن تشبيهه بالتوابل للغرفة. ويطبق هذا اللون على المصابيح، الأعمال الفنية، الشموع، النباتات والاكسسوارات.

معاني الألوان في الديكور

 حسب علم النفس فإن للألوان تأثير كبير على الحالة النفسية للشخص.

لذلك اكتشفي ماذا يعني كل لون:

الألوان الباردة:

١- اللون الأزرق: لون ملكي، وهو من الألوان المريحة نفسيا وتعطي انطباعا بالنعومة والصفاء والنقاء. كما أنه يذكرنا بالطبيعة (لون السماء والبحر).

٢- اللون الأخضر: لون الطبيعة الذي يشعرنا بالسلام النفسي والأمان والرخاء، ويناسب هذا اللون غرف النوم، وغرف المعيشة، وغرف الأكل أيضا.

٣- اللون البنفسجي: من الألوان التي توحي بالكلاسيكية والأناقة.

يناسب هذا اللون غرف النوم.

الألوان الدافئة:

١ – اللون الأحمر: من الألوان النارية التي تلفت الانتباه وتشجع على العمل والنشاط، كما أنه لون الحب والمشاعر الدافئة، وهو لون فاتح للشهية أيضا. بالتالي فهو يناسب المطبخ وغرف المعيشة.

٢ – اللون الأصفر: لون الشمس الذي يعبر عن الدفء والثقة والإبداع فهو من الألوان المبهجة.

يتناسب اللون الأصفر بدرجاته الداكنة مع المطبخ وغرفة المعيشة وغرفة الأكل. أما الألوان الفاتحة فتناسب غرفة النوم.

٣ – اللون البرتقالي: يوحي بالطاقة والنشاط، فهو لون مفعم بالحياة.

الألوان الأحادية:

١ – اللون الأسود: يوحي بالأناقة والكلاسيكية والفخامة والرقي، وينصح باستخدامه في المساحات الكبيرة والمضاءة، ومزجه مع ألوان أخرى.

٢ – اللون الأبيض: يوحي إلى السلام النفسي والتسامح والاسترخاء. ومن مميزات اللون الأبيض في الديكور أنه يوحي بالاتساع خاصة في المساحات الضيقة.

٣ – اللون الرمادي: لون دافئ وهادئ، ويمكن مزجه مع الكثير من الألوان لتحقيق توازن الغرفة.