قصتي مع “طوفان الأقصى”.. من منا صدق ما رأى؛ المسافة الصفر؟!

Cover Image for قصتي مع “طوفان الأقصى”.. من منا صدق ما رأى؛ المسافة الصفر؟!
نشر بتاريخ

مسافة الصفر

من منا صدق ما رأى؛ مسافة الصفر، مسافة اليقين الأكبر أنه لا غالب إلا الله، مسافة التصديق التام بأن الفاعل حقيقة هو الله، مسافة التفويض الكلي لأمر هذا النصر إلى الله تعالى، مسافة التأويل الحقيقي لـوَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (يس، 9)، إنها معركة الله، وأهل الدار ليسوا سوى أولئك الصادقين في الطلب فأحسن الله استعمالهم ولم يستبدلهم. “ولو اجتمعوا على أن يضروكَ بشيءٍ، لم يضروكَ بشيءٍ إلا قد كتبه اللهُ عليكَ” 1.

هذه هي مسافة الصفر الحقيقية؛ مسافة انتفاء الأنا واختفائه عن المشهد تماما، مسافة يد الله فوق أيديهم.. من أين أتوا بكل هذا الصمود؟ تعلموه من القلوب الموقنة في الله، رأوه يمشي بخطاه الحثيثة ووجهتهم الله، تشربوه من القلوب المرتفعة إلى أعلى المعاني، ذاقوه في عز الابتلاء. يواجهون أقدارهم بأقدامهم، يتوجون مسيرتهم بإقبالهم، يقبلون على الموت والشوق حاذيهم. أما الجهاد فذروة سنام الدين أمسكوا به وهم في كامل إصرارهم؛ غريبون، عجيبون، يخططون ويبشرون ولا لليأس يستسلمون، يصنعون الفرح من انكسارهم، يطعمون الكرامة من جوعهم.. هؤلاء الذين صنعهم الله على عينه فقرؤوا السنن الكونية باسم ربهم وتفجرت الحكمة من قلوبهم.

 الحقيقة

 لا مسافة بينك وبين الله. لا حجب بينك وبين محبوبك الأعظم… تخلص من تلك الأمتار الرهيبة وانفض عنك ستار الأغيار، وترقب أن تنفجر دبابات نفسك وتفر عنك شوارد أفكارك… أدرك روحك المتطلعة إلى الحق والحقيقة، اثبت فإن الطريق موصلة. النصر آت فليجدك وقد صححت القصد وجددت النية وكانت لك في الله صحبة ومعية؛ صحبة تطوي لك الطريق ليصبح صفرا في ميزان القرب لكنه منتهى الفناء في جمال التجلي. المسافة صفر هي تجليات ها أنت وربك؛ لا شريك له، لا التفات عنه. مسافة الصفر مسافة الكينونة مع الله والدخول في حضرة أنسه.

مسافة الصفر؛ اسجد واقترب، سجود يلقي بكل الأثقال بين يدي الله ويرفع الحجب عن القلب الباحث عن الله. أقرب ما يكون العبد وهو ساجد يلبي النداء ويناجي مولاه لا يعلمه سره إلا هو.

مسافة الصفر؛ أقربكم مني مجلسا أكثركم علي صلاة، مواكب المحبين وهم يرفعون صلواتهم يقودهم رب العزة بنفسه؛ لعلهم يفوزون بالدنو والدلال ويكتسون من حضرته الشريفة بنور الجمال. الصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله.

مسافة الصفر؛ خدمة الوالدين وقضاء مآربهما وإرسال بحر الدعوات إليهما حيين كانا أم ميتين، وتلبية ما تاقت إليه رغبتهما في التعبد لله بما جادت به عنايته وسحائب كرمه.

مسافة الصفر؛ خيركم خيركم لأهله. فيكون كل منهما باذلا وسعه لإرضاء من اختاره الله رفيق الدرب وسكن الروح.

مسافة الصفر؛ ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا.

مسافة الصفر؛ أن تكون الزوجة راعية في بيت زوجها ويكون الزوج راعيا في بيته.

مسافة الصفر؛ ألا يشكوك جارك.

مسافة الصفر؛ ألا تفرق بين المرء وزوجه.

مسافة الصفر؛ إن دعوت أن يستجاب لك وقد طاب مطعمك.

مسافة الصفر؛ أن تغض بصرك عن محارم الله وتكف أيديك عن أموال الناس وتكف لسانك عن أعراضهم.

مسافة الصفر؛ أن تبتعد عن نفسك وتبقي بينك وبينها حجابا لا سمك له، حتى لا تضيع الحقائق وتذهب في مهب الريح.

مسافة الصفر؛ أن يكون الله ورسوله أحب إليك مما سواهما.

مسافة الصفر؛ أن تقتحم العقبة وتنصر الله فينصرك.

لا يقتحم العقبة عالق بنفسه، ولا يفوز بالقرب راغب عن ربه، ولا ينتصر بالحق ظالم لغيره.

مسافة الصفر؛ توبة عبد بدل الله سيئاته حسنات، إذ ردَّ المظالم إلى أهلها وندم عما صدر منه وأقسم بين يدي الله ألا يعود.

مسافة الصفر؛ مصيرك المحتوم عندما ينقضي عمرك وتأتي ساعة المغادرة من هذه الدنيا ويتوقف خط زمنك لترى الحقيقة بأم عينك، فالناس نيام وإذا ماتوا انتبهوا.

عبد بهذه المواصفات لا شك سيقهر إبليس وجنده، وينسف خططه، ولأجله يرسل الله مدده، وعلى يده يحقق الله نصره.

مسافة الصفر؛ مسافة قرب فلينظر أحدنا أين يجد صفره.


[1] من حديث “يا غُلامُ إنِّي أعلِّمُكَ كلِماتٍ، احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ، احفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تجاهَكَ، إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ، واعلَم أنَّ الأمَّةَ لو اجتَمعت علَى أن ينفَعوكَ بشَيءٍ لم يَنفعوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ لَكَ، ولو اجتَمَعوا على أن يضرُّوكَ بشَيءٍ لم يَضرُّوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ عليكَ، رُفِعَتِ الأقلامُ وجفَّتِ الصُّحفُ”. أخرجه الترمذي (2516) واللفظ له، وأحمد (2669).