حكمة رجل نبيل!
”إن الضحية لا تنسى الظلم الذي وقع عليها، لكنها يمكن أن تغفر وتسامح”.
إنها مقولة لرجل رب أسرة، سجن سبعا وعشرين سنة بسجن فكتور فستر ذاق خلالها مرارة التعذيب والتنكيل على يد خصم عنصري عنيد، داس بقدمه كرامة وحرية خمسين مليونا مواطنا جنوب إفريقي، ليضمن تنعمه بعائدات مناجم الذهب الممثلة لنسبة 27 في المائة من الإنتاج العالمي.
إنه نيلسون مانديلا، لم تمنعه معاناته بسلب حريته الشخصية، من التخطيط والتدبير لعدالة انتقالية مثالية إلى حد ما! لم تكن عدالة امتصاصية للانفعالات الغضبية للمظلومين والمقهورين ذوي البشرة السمراء فحسب، أو عدالة انتقامية ثأرية، بل برامج تنفيذية للعفو الشامل وعودة المبعدين والمنفيين من أعضاء ورموز المؤتمر الوطني الإفريقي إلى بلدهم الأم، وتأسيس لجنة الحقيقة والمصالحة المنظمة لمجالس بين المعتدي مع المعتدى عليه، ذات بعد تصالحي وتسامحي متبادل، ومعالجة آثار الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان بنظرة ثاقبة لمستقبل جنوب إفريقيا وأجيالها الصاعدة وأفقها التنموي.
قال منديلا رمز النضال الجماهيري العالمي في رسالته الشهيرة الموجهة لثوار تونس ومصر:
“أنا أتفهم الأسى الذي يعتصر قلوبكم وأعرف أن مرارات الظلم ماثلة، إلا أنني أرى أن استهداف هذا القطاع الواسع من مجتمعكم قد يسبب للثورة متاعب خطيرة، فمؤيدو النظام السابق كانوا يسيطرون على المال العام وعلى مفاصل الأمن والدولة وعلاقات البلد مع الخارج. فاستهدافهم قد يدفعهم إلى أن يكون إجهاض الثورة أهم هدف لهم في هذه المرحلة التي تتميز عادة بالهشاشة الأمنية وغياب التوازن. أنتم في غنى عن ذلك، أحبتي” 1.
رحل منديلا رجل المروءة والمبدأ بعدما ضحى بزهرة عمره في سبيل مناهضة سياسة التمييز العنصري، تابعنا عبر وسائل الإعلام محبيه من البيض والسود يصلون من أجل شفائه، حقا إنه مشهد مؤثر يزيدنا احتراما وتقديرا لرمز العدالة الانتقالية في التاريخ المعاصر، لكننا لن ننسى أحداث عمال منجم ماريكانا ـ سبتمبر 2012 ـ ومقتل أربع وثلاثين عاملا مضربا عن العمل بمنجم البلاتين والذهب برصاص شرطة من بني جلدتهم، عمال يطالبون فقط بتحسين نظام أجورهم! سلطة حاكمة تمكنت من النفوذ بفضل مانديلا لكنها لم تتشرب روح رسالته النضالية.
للتربية المستقبلية ثمن!
إن الضمانات الأساسية لحماية حقوق الإنسان من تغول الأجهزة الأمنية والعسكرية والقضائية في الدول المتخلفة لا يمكن تثبيتها بالآليات القانونية فقط، يتكرر مشهد الاستبداد بالسلطة من طرف ثوار الأمس القريب حتى يقول الشعب المستضعف بلسان حاله للثائر الطليعي المحرر: أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا .
إن تجارب كل من أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية وما شهده ربيع الشعوب العربية والإسلامية يؤكد لنا فشل استنساخ التجارب ما دام لكل شعب خصوصيته ويتحمل المعبرون عن إرادته مسؤولية إنشاء وتأسيس عدالته الانتقالية باجتهاد جامع بين مقتضيات هويته وآماله والمبادئ الكونية العامة لحقوق الإنسان.
لا بد من آليات تربوية وتعليمية وإعلامية تعبئ وتؤهل الشعوب للعدالة الانتقالية، لتصبح المقاربات والآليات القانونية والحقوقية مواكبة ومكملة لها، لتحصين الإنسان من الطغيان على أخيه الإنسان، وما الدولة الحديثة في زمن العولمة إلا أداة من أدوات الهيمنة على حرية الإنسان، ما لم تكن تحت رقابة مستمرة للتربية والحق والقانون. تربية تستهدف الإنسان ليعي مخلوقيته ويتصالح مع فطرته، فيكون رحمة للإنسانية وإخوانه في الدين وهويته الإسلامية.
نعم، يكون للصفح والمصالحة والعفو معنى يسري في مجتمع الحقوق والحريات سريان الماء في العود الرطيب، لينتقل به من غثائية متشعبة متشرذمة إلى بنية جماعية متماسكة روحها المسجد والتعاون على البر والتقوى ووعي حقوقي غير منقوص لمواطنين لا تشغلهم مسألتهم الاجتماعية عن حقهم في الإيمان بالله واليوم الآخر!
اذهبوا فأنتم الطلقاء!
في الفترة المكية تعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم لأذى قومه فطردوه، وشتموه وأخرجوه وحاربوه، ما تركوا فعلاً قبيحاً إلا واجهوه به فلما انتصر وفتح مكة، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً في قومه وأعلن العفو العام على رؤوس الأشهاد والتاريخ يكتب والدهر يشهد: «عفا الله عنكم اذهبوا فأنتم الطلقاء» طرده أهل الطائف ورموه بالحجارة وأدموا عقِبيه، بأبي أنت وأمي يا رسول الله صلى الله عليك وتسلم تسليما مباركا، فأخذ يمسح الدم ويقول: «اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون» 2 اذهبوا فأنتم الطلقاء! لم يكن شعارا سياسيا مرحليا بل مشروع بداية ولاية عامة بين المسلمين يسودها التواصي بالحق والمرحمة والصبر الجماعي على مرحلة ما بعد الفتح والتمكين من تبليغ الدعوة للعالمين، كانت النواة الصلبة وجسم الأمة المركزي آنذاك يتجسد في المهاجرين والأنصار رضوان الله عليهم، ارتقت بهم التربية النبوية من الانتساب للعشيرة والقبيلة إلى الانتساب إلى الله عز وجل، إشعاعهم التربوي وسيادة الوحي في نمط حياة المسلمين وحبهم للاستجابة له قلص من حدة عصبيتهم القبلية.
كان كافيا لمن دخل دار أبي سفيان يوم الفتح أن يضمن لنفسه الأمان. من يكون أبو سفيان؟ إنه زعيم قريش وقائدها وتذكر بعض كتب السيرة أنه كان ممن يخطط في دار الندوة لقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبيل هجرته إلى المدينة، وفي المرحلة المدنية وفي غزوة بدر حينما قُتل سبعون من صناديد وقادة قريش، أقسم أبو سفيان ألا يَمَسَّ رأسَه ماءٌ من جنابة 3 حتى يغزو محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم، ومن ثم اجتمعت قريش على رئاسة أبي سفيان لها، بكل بطونها وفروعها، وهو حدث فريد في تاريخ مكة، ومنذ هذه اللحظة وأبو سفيان هو المحرِّك الأول لجموع المشركين لحرب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة، كان أبو سفيان ممن يخرج يتجسس الأخبار، فوجده العباس، فنصحه بأن يأتي معه ليطلب له الأمان من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء به راكباً معه، حتى أدخله على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقال له النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : “ويحك يا أبا سفيان، ألم يأن لك أن تعلم أن لا إله إلا الله؟ ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله؟ فقال العباس: ويحك أسلم، فأسلم وشهد شهادة الحق، ثم أكرمه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن”. (رواه مسلم). انظروا حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على حقن الدماء وحكمة التواصل مع نفسية زعيم وسيد قومه.
بعد استجابة أبي سفيان للإسلام بدعوة مباشرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بأبي أنت وأمي يا محمد، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك 4
شاءت إرادة الله أن يسمى الحدث التاريخي العظيم بيوم الفتح وليس يوم الملحمة أو الثأر من المشركين، إنه درس بليغ لمن يتدبر سنة الله في عباده ويكتشف دور التربية الإيمانية التحصيني للمسلمين من إشعال فتيلة نار التمييز والنعرات العصبية. يشهد تاريخ المسلمين دور مسلمة الفتح بما ابتليت به أمتنا من انكسار تاريخي بتحول الخلافة الشورية إلى ملك مستبد وحكام وراثيين متجبرين، ومسلمين يتهيبون من القول للظالم: يا ظالم.
*ما نصيبنا من العدالة الانتقالية؟
ترى هل يمكننا القول اليوم للظالم يا ظالم؟ هل حقا عاش بلدنا الحبيب طيا لصفحة ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان؟ هل كانت عدالتنا انتقالية أم انتقائية وخطوة استباقية لاحتواء اليسار من أجل حصار القوة السياسية الإسلامية الصاعدة؟ عدالتنا الانتقالية وضعت في قالب زمني وقانوني محدد لا يمكن تجاوزه، يقول الأستاذ إسماعيل الجباري الباحث في تجربة العدالة الانتقالية المغربية في معرض كلامه عن هيئة الإنصاف والمصالحة:
“إن إنكار التسوية القضائية عبر المساءلة وإثارة المسؤولية الجنائية الفردية في الانتهاكات، أمام نظام العدالة الجنائية وتحديد المسؤوليات، جعل المسار المغربي للإنصاف والمصالحة لم يحقق مصالحة كاملة، وحقيقة كاملة، إنها نصف مصالحة. 5
لو كانت مصالحة حقيقية، ما الدافع لخروج حشود من الشباب يوم 20 فبراير إلى الشارع العام يطالبون بإسقاط رموز الفساد والاستبداد؟ رحم الله صاحب رسالة الإسلام أو الطوفان ومذكرة لمن يهمه الأمر 6 الناعت للعفو الشامل المغربي بالهامل لأنه استثنى مناضلين منهم مناضلو شبيبة جماعة العدل والإحسان المحكوم عليهم بعشرين سنة سجنا نافذة! 7
ما يعرفه العالم العربي والإسلامي من تطورات يفرض على الحركات الاجتماعية والسياسية أن يكون لها تصور واضح لمعالم العدالة الانتقالية، وأن تجدد كل قوة اقتراحية مناهجها وبرامجها الترافعية والتغييرية وفق ما يعرفه العالم من تطورات مستمرة وسريعة لضمان سلم اجتماعي يحصن بلاد المسلمين من الفوضى والعنف والعنف المضاد والصراعات المذهبية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، إننا لحد الآن لا نملك ضمانات ملموسة في الواقع تحمي كرامتنا وحريتنا ويبقى ملف العدالة الانتقالية مفتوحا لأهل المبادرة والمصداقية التاريخية.
أملنا في الله كبير والحمد لله، رغم ما نتابعه من خروقات للدول العظمى للقانون الدولي الإنساني، وترويع الإعلام المأجور للرأي العام العالمي من الإسلام الرهيب، إسلام الدم والانتقام لا إسلام العدل والرفق والسماحة والغفران، يقيننا في مستقبل مشرق لأمتنا يتجلى في توقان الشباب للعدالة الاجتماعية، يؤهلهم في المستقبل القريب إن شاء الله لاقتراح مشروع عدالة انتقالية حقيقية، يصنعون بها تاريخا مشعا بالإيمان والأمان لكل إنسان!
يا رب صلّ على المختار من مُضَرٍ** وآله الغُرِّ والصّحب الميامينِ
[2] عائض القرني أنظر الرابط التالي: http://www.muslm.org/vb/archive/index.php/t-285222.html
[3] للتذكير فقط: الغسل من الجنابة كان معمولا به في الجاهلية بقية من دين إبراهيم وإسماعيل كما بقي فيهم الحج والنكاح ولذلك سموها جنابة وقالوا: رجل جنب وقوم جنب لمجانبتهم في تلك الحال البيت الحرام، ومواضع قرباتهم ولذلك عرف معنى هذه الكلمة في القرآن أعني قوله وإن كنتم جنبا فاطهروا[المائدة:6].الروض الأنف ج5 ص 271[ ] لأبي القاسم السهيلي .
[4] انظر الرابط الآتي:!http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article&id=184525
[5] د.إسماعيل الجباري، القضاء والسياسة والإفلات من العقاب، تجربة العدالة الانتقالية في المغرب ـ ص: 250.
[6] هو الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله وجّه رسالة للملك حسن الثاني رحمه الله سنة 1974، في أوج سنوات الرصاص، رسالة نصح بعنوان : الإسلام أو الطوفان .ووجه 1999 مذكرة إلى من يهمه الأمر وهي رسالة نصيحة بالفرنسية إلى الملك محمد السادس، ترجمت إلى اللغة العربية وغيرها من اللغات.
[7] من رسالة خاصة بعثها الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله إلى الطلبة المعتقلين الإثنى عشر المحكومين بعشرين سنة حبسا نافذة في ملف سياسي بامتياز.