“الجبهة” و”الهيئة” تحتجان في البيضاء وأزيد من 10 مدن مغربية ضمن “اليوم العالمي للتضامن مع غزة”

Cover Image for “الجبهة” و”الهيئة” تحتجان في البيضاء وأزيد من 10 مدن مغربية ضمن “اليوم العالمي للتضامن مع غزة”
نشر بتاريخ

احتجت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع اليوم، السبت 17فبراير 2024 بمدينة الدار البيضاء إلى جانب احتجاجات في أزيد من عشر مدن مغربية أخرى، وذلك في إطار تظاهرات “اليوم العالمي للتضامن مع غزة” التي شهدتها مختلف مدن العالم، بدعوة من التحالف الفلسطيني في بريطانيا، الذي يضم خمس مؤسسات كبرى، وتبنتها هيئات جماهيرية في بلدان عدة تنتمي إلى القارات الخمس لتضفي عليها طابع مخاطبة الضمير الجماعي للبشرية كلها من أجل الضغط للوقف الفوري لجرائم الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل آلة “الحرب الصهيو-أمريكية”، كما وصفها أبو عبيدة، الناطق الرسمي باسم كتائب القسام في كلمته الصوتية الأخيرة.

وانخرط الشعب المغربي في احتجاجات هذا اليوم العالمي، بدعوة من الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع التي نظمت وقفة احتجاجية مركزية بملتقى الطرق قرب جماعة البرنوصي بالدار البيضاء مساء اليوم، حضرتها شخصيات بارزة مناهضة للتطبيع وداعمة لنضال الشعب الفلسطيني، كما حضرها أعضاء من سكرتاريتها الوطنية، إلى جانب عموم ساكنة منطقة البرنوصي، تضامنا مع أهالي غزة الذين يتعرضون لأسوء حصار تجويعي في ظل أشرس وأعنف حرب ألقت فيها قوات الاحتلال أزيد من 66 ألف طن من القنابل والمتفجرات.

الاحتجاجات التي دعت الجبهة ومعها هيئة النصرة إلى تنظيمها، ورفعت لها شعار: “الوقف الفوري للعدوان الهمجي الصهيوني على غزة…” امتدت إلى أزيد من 10 مدن هذا اليوم منها الرباط وتطوان وأكادير والقصر الكبير وبركان وبني ملال وشفشاون وتازة واشتوكة آيت باها وبيوكرى ودار بوعزة… وقد خرجت هذه المدن المغربية إلى جانب جماهير المعمور دعما للمقاومة الفلسطينية الباسلة في سيرها نحو تحقيق انتصارات وإنجازات تاريخية واستراتيجية خادمة لحاضر القضية ومستقبلها.

أكادير

ففي مدينة أكادير وانخراطا في فعاليات هذا اليوم، خرج اليوم أبناء سوس العالمة في مسيرة احتجاجية بسوق الأحد المركزي قرب ملتقى الطرق بحي أمسرنات، على شاكلة سلسلة بشرية رغم الحصار البوليسي، بتنظيم من فرع الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، تضامنا مع غزة ومناهضة لكل أشكال التطبيع والاختراق الصهيوني للنسيج المجتمعي المغربي.

 

دار بوعزة

وفي منطقة دار بوعزة ضواحي مدينة الدار البيضاء، نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بهذه المناسبة، وقفة مسجدية بمسجد بلال بن رباح بعد صلاة المغرب.

 

تطوان

وفي مدية تطوان، ندد أبناء المدينة بهذه الجرائم واستنكروا التجويع الممنهج، وشجبوا الصمت الدولي والخذلان العربي، في وقفة بمناسبة فعاليات اليوم العالمي، نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بساحة الخصة

القصر الكبير

ولم تتخلف ساكنة القصر الكبير عن مشاركتها في الحركة العالمية للتضامن مع غزة، حيث نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع بالمدينة، وقفة احتجاجية تضامنية بالمناسبة ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء اليوم بساحة سيدي بو احمد.

 

بني ملال

كما نظمت سكرتارية الجبهة بمدينة بي ملال مساء اليوم، وقفة حاشدة في إطار هذه الفعاليات، عرفت حضورا مكثفا ختمت بكلمة السكرتارية المحلية.

شفشاون

أما أبناء مدينة شفشاون، فقد استجابوا لنداء الجبهة المغربية بالانخراط في هذه الحملة العالمية ونظم فرعها بشفشاون وقفة احتجاجية بساحة غزة مساء اليوم وختمت بكلمة تلتها قراءة الفاتحة ترحما على الشهداء.

بركان

وسجلت ساكنة مدينة بركان حضورها في اليوم العالمي للتضامن مع غزة، بوقفة تضامنية في ساحة المارشي، نظمتها الجبهة المحلية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع.

تازة

ساكنة مدينة تازة، انخرطت من جانبها في هذه الحملة العالمية، حيث نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في ساحة الاستقلال بتازة وقفة احتجاجية تضامنية بهذه المناسبة.

 

اشتوكة أيت باها- بيوكرى

ونظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في اشتوكة أيت بها، بهذه المناسبة، وقفة تضامنية مع غزة، وذلك بعد صلاة عشاء يوم السبت أمام مسجد الإمام الجزولي بمدينة بيوكرى، ختمت بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء والدعاء للجرحى والمفقودين.


وكان التحالف الفلسطيني في بريطاني الذي يضم (تحالف أوقفوا الحرب، وحملة التضامن مع فلسطين، وحملة وقف التسليح النووي، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، ومنظمة أصدقاء الأقصى)، أعلن تفاصيل “اليوم العالمي للتضامن مع  غزة”، تزامنا مع اليوم 134 من الحرب الصهيونية على غزة، وكان منتظرا تنتشر احتجاجاته في أكثر من 100 مدينة في أكثر من 45 بلدا حول العالم، غير أن الأمر تجاز ذلك بكثير.