في الحلقة الثانية من “نغم القرآن” يوسف قاق يتحدث عن “الاستماع والتقليد”

Cover Image for في الحلقة الثانية من “نغم القرآن” يوسف قاق يتحدث عن “الاستماع والتقليد”
نشر بتاريخ

تحدث القارئ والفنان يوسف قاق في الحلقة الثانية من برنامجه “نغم القرآن” عن قيمتي “الاستماع” و”التقليد” باعتبارهما مفتاحين أساسيين للقراءة الحسنة.

واعتبر الأستاذ قاق أن الاستماع “يروي الأذن ويسقيها بالنغمات والمقامات القرآنية”، موضحا أن المقبل على القرآن كلما استمع أكثر كلما كانت أذنه أكثر نقاء وصفاء، وكلما تعزز حس الذوق ونما رصيده من النغمات التي يقرأ بها.

وحتى يكون هذا الاستماع ذا فائدة كبيرة، يقول قاق “ينبغي أن يحترم شرطا وهو الاستماع للقراء المتقنين تجويدا وأداء، وذلك حتى تكون سقيا الأذن نقية صافية راقية متوازنة”.

أما المفتاح الثاني؛ التقليد، يضيف قاق، فإن الكثير من الناس يعتبرونه أمرا سلبيا، وهذه فكرة خاطئة خصوصا بالنسبة للمبتدئين، “ذلك أن التقليد هو مرحلة مهمة لتطوير كفاءتي في القراءة، وهو قرين للاستماع إذ إن التقليد يأتي بعد الاستماع”.

واسترسل موضحا أن شرط التقليد الأساسي “هو أن أنصت لقارئ بعد شرط الإتقان يكون صوته قريبا من صوتي، فإذا كان صوتي رقيقا أقلد قارئا ذا صوت رقيق، وإذا كان صوتي قويا أقلد قارئا ذا صوت قوي”. وأضاف: “وهكذا حتى أطور كفاءتي فيكون لي أسلوبي الخاص وشخصيتي الخاصة في تلاوة القرآن الكريم”.