الأطفال والعوالم الافتراضية

Cover Image for الأطفال والعوالم الافتراضية
نشر بتاريخ

1- مقدمة

لقد عرف استعمال الانترنيت وخاصة المواقع الاجتماعية بما فيها العوالم الافتراضية طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة, ومع وجود عدد كبير من العوالم الافتراضية الموجهة للأطفال, أصبح من الصعب على كثير من الآباء والمربين مجاراة الإيقاع. فعدد الأطفال التي تنتسب لهذه العوالم الافتراضية يعدون بالملايين 1 . كل هذا قد يدفع بالآباء إلى التخلي عن مجاراة الوضع و خاصة إن كان أبناؤهم ذوي خبرات في الميدان.

أصبح للعوالم الافتراضية شعبية كبيرة في عصرنا بحيث لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها. و بات من الضروري على الآباء و المربين أن يتعرفوا عنها و عن كيفية اختيار المناسب منها و المشاركة فيها بل حتى التأثير فيها.

في هذا الموضوع الأول سنحاول التعريف و لو بشكل مبسط بهذه العوالم الافتراضية. و بالفئات الموجهة لهم وكذا التعرف على ماذا يبحث الأطفال في هذه العوالم، عل أن يكون الموضوع الثاني مخصصا إن شاء الله لمدارسة كيفية تعامل الآباء والمربون والأطفال مع هذه العوالم.

2- تعريف العالم الافتراضي

العالم الافتراضي هو عالم مصطنع بواسطة برام حاسوبية أو ما يتعارف عليه بالمحاكاة الحاسوبية. تكون العوالم الافتراضية عادة إما ثنائية أو ثلاثية الأبعاد. ويستعمل هذه العوالم مجموعة من الأشخاص الافتراضيين وهم ما يتعرف عليهم ب (Atares ) ويمكن لهذه الشخوص أن تتحرك وتتفاعل مع بعض البعض.

بواسطة الحواسب, ومن خلال هذه العوالم يتعرض المستخدمون لمجموعة من المؤثرات البصرية تجعله يتعايش وبشكل كبير مع الشخوص الافتراضية تجعله يعيش وبشكل كبير في عوالم افتراضية.

كثير من هذه العوالم الافتراضية تحاكي العالم الواقعي وذلك من خلال توظيف مجموعة من القوانين الفيزيائية كالتأثر بالجاذبية والحركة والتأثير والتأثر… وتدمجه بالخيال فتصبح بذلك عوالم هجينة. يكون التواصل، داخل هذه العوالم، إما بواسطة الكتابة أو باستعمال الرموز التصويرية ( Icones ) أو بواسطة علامات صوتية أو مرئية.

العوالم الافتراضية هي عوالم دائمة وفعالة طيلة اليوم. ويمكن تقسيمها إلى:

– ألعاب الأدوار عبر الإنترنيت مع عدد من اللاعبين أو ما يصطلح عليها: Les jeux de rôles en ligne massivement multi-joueurs مثال ( Fashion Fantasy Game )

– ألعاب عبر الانترنيت مع عدد من اللاعبين أو ما يصطلح عليها: Les jeux en ligne massivement multi-joueurs مثال ( ToomTown, Second Life Teen )

– ألعاب فردية حيث أن اللاعب يلعب واحده مثال ( Palyfish )

3- إلى من هي موجه هذه العوالم الافتراضية؟

مبدئيا يوجه كل عالم افتراضي إلى فئة عمرية محددة، لكن في الواقع أن هذه العوالم هي عوالم مفتوحة على كل الأعمار ولا تكاد تجد تحديدا لها إلا من خلال الدلائل الموجهة للآباء.

على الآباء والمربين أن يعرفوا أنه كل طفل عمره أدنى من العمر المحدد في الدليل قد يواجه محتوى فيه خطورة محتملة أو أن يتعامل مع أشخاص أكبر منه سنا والذين يمكن أن يشوشون عليه. إن مضمون كل عالم افتراضي هو موجه بالأساس إلى شريحة عمرية محددة لكن وإلى حد الان لا توجد أي طريقة للتعرف بالضبط على أعمار المشاركين حيث أن الأطفال وعند الاشتراك قد لا يخبرون بسنهم الحقيقي.

4- إلى أي فئة من اللاعبين ينتسب إبنك؟

في دراسة أجرتها دراسة جامعة ويست مانستر 2

قسمت المنتسبون لهذه العوالم إلى ثمانية أقسام. فبمعرفتهم لهذه الأنواع، يمكن للآباء والمربون، أن يطلعوا على التجربة التي يعيشها أبناءهم في هذه العوالم:

أ‌. المستكشفون

هذا النوع من المنتسبين يكون من اهتمامه البحث عن الأشياء المجهولة أو حل المشكلات أو السفر أو العيش في الخلاء. هؤلاء الأطفال من أكثر الأطفال ثقة بأنفسهم. ويمكن أن يكونوا بجميع الأعمار ومن الجنسين: ذكورا وإناثا. من خصائص هذا النوع: الدقة والفضول وحسن التواصل ودوام الاستعداد للبحث عن المجهول وبخيال كبير.

ب‌. المؤثرون

من خصائص هذا القسم أن المشاركين ينتسبون للعوالم الافتراضية بشكل شخصي وواضح. يمكن أن يكونوا من الجنسين: ذكورا وإناثا وغالبا من سن متقدمة. يحبون أن يضعوا بصماتهم في العوالم التي ينتسبون إليها وأن يتميزوا على المنتسبين الأخرين. أما الفتيات في هذا القسم يحببن إلباس وتزيين شخوصهم بشكل مثير.

ت‌. الوصوليون

همهم أن يتخذوا مواقع اجتماعية مميزة في العالم. يمكن أن يكونوا صغارا أو كبارا في السن لكن غالبيتهم تكون من الأولاد. ومن خصائصهم أنهم يمتلكون روح المنافسة ويهتمون كثيرا بالمراتب التي يحتلونها ويتباهون بها.

ث‌. المقاتلون

لا يخافون الموت أو التدمير ويحبون العنف والقوة الخارقة. غالبا ما يكونون ذكورا ومن فئات عمرية كبيرة. غالبا ما يحاولون ومن خلال مشاركاتهم التعبير عن إحباطاتهم وخاصة عندما لا يمتلكون أية وسيلة أخرى للتعبير. إمكانية الربح وهزيمة الخصوم تنقص من حدة إحباطهم.

ج‌. المستهلكون

يهتم هؤلاء المشاركون بتجميع كل ما له قيمة. قد يكونون من الأولاد أو من البنات، لكن من فئات عمرية كبيرة. من اهتماماتهم تجميع النقود والأشياء الثمينة وصناعة الهدايا والقيام بالأنشطة الاقتصادية والبحث عن أماكن لتخزين أشيائهم الثمينة.

ح‌. الخبراء

من اهتماماتهم تقاسم الخبرات والتجارب مع الآخرين. هم أشخاص متمكنون من العوالم الافتراضية التي ينتسبون اليها ويقضون أوقاتا كثيرة لاكتشافها واكتشاف طريقة اللعب بها.

خ‌. المبدعون

يهتمون بابتكار وإضافة عناصر جديدة للبيئة التي ينتسبون إليها وتأهيلها وتسكينها. أعمارهم تكون مختلفة. يحاولون أن يكونوا متميزين حتى يتسنى لهم التعبير من خلالها عن بعض إحباطاتهم.

د‌. المغذيون

يهتمون كثيرا بشخوصهم وحيواناتهم. فتيات من جميع الأعمار أو أولاد صغار. من خلال مشاركاتهم يحبون التعارف على أطفال آخرين واللعب معهم كما يحبون أيضا الاهتمام بتعليم شخوصهم مجموعة من الكفاءات كالسباحة والاستحمام…

5- على ماذا يبحث الاطفال في العوالم الافتراضية؟

حسب موقع (Home office)

3 فإن مشاركة الأطفال في العوالم الافتراضية لها عدة أسباب:

– التواصل مع الأصدقاء من خلال بيئات جديدة وتقاسم المصالح المشتركة معهم.

– إنشاء أو المشاركة في المجموعات ذوات المصالح المشتركة: كالموسيقى وكرة القدم وغيرها. وذلك من أجل تقاسم الأفكار والآراء حول الاهتمامات المشتركة

– اللقاء بأشخاص جدد والتعرف على أصدقاء جدد

– إنشاء وتقاسم معلومات مبتكرة وشخصية وذلك بواسطة الصور أو الأشرطة المصورة

– إنشاء ونشر وتقاسم المقاطع الموسيقية

– اللعب

– تجريب الفضاءات الافتراضية الجديدة مع الأصدقاء.

6- ماذا يفعل الأطفال داخل العوالم الافتراضية؟

لكل عالم افتراضي مجموعة من الوظائف يوفرها لمستخدميه:

أ‌. التنشئة الاجتماعية: من المفروض أن الانتساب للعالم يكون مجهولا، إلا أنه يطلب من كل منتسب التسجيل وذلك بإعطاء بعض البيانات الشخصية كالعنوان الالكتروني للأحد الوالدين. كما أن العوالم الافتراضية تمكن من التفاعل بين المنتسبين لها وذلك بواسطة تبادل المعلومات والأفكار.

ب‌. الابتكار: تمكن هذه العوالم الافتراضية من تنمية حس الابتكار لدى المنتسبين لها وبابتكار بعض الشخوص الافتراضية واللعب معها أو من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة…

ت‌. الضبط: تمكن مجموعة من العوالم الافتراضية مستخدميها من ابتكار وتقاسم مجموعة من الوظائف كإنشاء رسوم متحركة أو مقاطع موسيقية أو القيام ببعض العمليات التجارية بواسطة أموال افتراضية أو حقيقية أو تنزيل الصور والمقاطع الموسيقية. إلا أن بعض العوالم الافتراضية وخاصة الحرة منها تنشر وصلات إشهارية.

7- خاتمة

لقد أصبحت العوالم الافتراضية في عصرنا هذا، عصر الأنترنيت، أكثر شعبية ولا يمكن تجاوزها أو الاستغناء عنها، إنها من خاصية هذا العصر، وبالتالي فقد أصبح من الواجب على الآباء والمربين الإلمام بها وبخباياها حتى يتسنى لهم توجيه أبنائهم إلى أفضل الوسائل للتعامل معها.

في الموضوع الثاني إن شاء الله سوف نتعرف على الآثار التربوية والنفسية التي تتركها هذه العوالم عل أبنائنا ودور الآباء والمربين في توجيهم لأفضل الآليات للتعامل معها بشكل أكثر سلامة بعدما تناولنا في هذا الموضوع الأول التعريف بها وعن أي شيء يبحث الأبناء داخلها.

ترجمة و بتصرف لموضوع، أعدته الوكالة الأوربية لأمن الشبكات و المعلومات تحث عنوان: Les enfants et les mondes virtuels – Guide à l’attention des parents


[1] أكثر من 20 مليون سنة 2011 حسب إحصائيات شركة EMarketer Inc.
[2] Gauntlett, David etLizzie Jackson, Virtual worlds – Users and producers, Case study: Adventure Rock, Communication and Media Research Institute (CAMRI), Université de Westminster, Royaume-Uni, accessible sur http://www.childreninvirtualworlds.org.uk/pdfs/Gauntlett_and_Jackson_May_2008.pdf
[3] Home Office, Home office task force on child protection on the internet – Good practice guidelines for the providers of social networking and other user interactive services 2008, 2008, accessible sur http://police.homeoffice.gov.uk/publications/operational-policing/social-networking-guidance?view=Binary (date de la dernière visite sur le site: 16 juin 2008).