فضاء حقوقي: السلطات تواصل الانتهاكات بقمع الأصوات الحرة ومنع الأنشطة المناصرة لفلسطين

Cover Image for فضاء حقوقي: السلطات تواصل الانتهاكات بقمع الأصوات الحرة ومنع الأنشطة المناصرة لفلسطين
نشر بتاريخ

أدان الفضاء المغربي لحقوق الإنسان بشدة متابعة السلطات المغربية بمدينة سلا لثلاثة عشر مناضلا من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع الأسبوع الماضي، على خلفية نشاط سلمي داعم للقضية الفلسطينية، حيث أعلن تضامنه غير المشروط معهم ودعا السلطات إلى الوقف الفوري لهذه المتابعة التي وصفها بـ”غير القانونية”.

وقال الفضاء المغربي، في بيان عمّمه يوم السبت 23 مارس 2024، إن السلطات المغربية “تواصل مسلسل الانتهاكات الحقوقية ببلادنا، باستهداف المناضلين المدافعين عن حقوق الإنسان، وبقمع الأصوات الحرة ومنع الأنشطة الجادة المناصرة للقضية الفلسطينية”. معربا عن استيائه الكبير من “هذه الانتهاكات والتطورات الحقوقية والخروقات الخطيرة”.

وذكر ضمن هذه الانتهاكات، منع منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب من تنظيم ملتقى القدس بمدينة تطوان، وهو نشاط تضامني مع محنة الشعب الفلسطيني الذي يرزح تحت نير الإبادة الجماعية والتجويع والقصف اليومي، معبرا عن استنكاره الشديد لـ”سياسة عسكرة الحرم الجامعي، ولأسلوب القمع الذي يتعرض له الطلاب، ولكل أساليب المنع غير المبرر وغير القانوني للأنشطة الثقافية الجادة داخل الكليات وخاصة تلك الداعمة للقضية الفلسطينية”.

وشدد الفضاء على رفضه لعسكرة السلطات لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان على إثر صدور قرار “غريب” يقضي بغلق أبواب الكليات أمام الطلبة وتوقيف الدراسة مدة 4 أيام، وأثناء ذلك أكد الفضاء ممارسة العنف من قبل قوات الأمن لمنع الطلبة يوم الخميس 21 مارس 2024 من الاحتجاج السلمي ضد هذه الإجراءات المنافية للقانون.

وعبر البيان عن تضامن الفضاء مع الناشط الحقوقي يوسف الحيرش الذي اعتقلته السلطات المغربية على خلفية تدوينات يعبر فيها عن الرأي بشكل سلمي، وطالب بـ”الإفراج الفوري عنه، وعن كافة المعتقلين السياسيين ببلادنا مع التأكيد على تمكينه من حقه في محاكمة عادلة”.