في ذكرى النكبة.. جرح ينزف وشعب يقاوم

Cover Image for في ذكرى النكبة.. جرح ينزف وشعب يقاوم
نشر بتاريخ

نعيش هذه الأيام الذكرى الخامسة والسبعون لنكبة الأمة في أرض فلسطين وفي شعبها المظلوم. تحل هذه الذكرى لتتجدد فينا الحسرة على ما أصابنا في أرض الإسراء من كرب ومن بلاء طال أمده عشرات السنين، ولتنكأ فينا الجرح النازف هوانا بين الأمم، واستضعافا وفرقة وتشتتا وشرودا عن مصدر العزة ومنبع الكرامة وسر القوة التي يمثلها دين الله العظيم.

الآلاف من الأسرى والأسيرات، وعشرات الآلاف من الشهداء والشهيدات، ومئات الآلاف من الجرحى والجريحات، وملايين من المهجرين والمبعدين والمشردين في شتى بقاع الدنيا بعيدا عن أرضهم ووطنهم، وتخريب بشع لديار الفلسطينيين وطمس وتهويد متعمد مخطط له لآثار الشعب الفلسطيني أرضا وعمرانا وثقافة ومقدسات على أعين العالم، بله العرب والمسلمين الذين يتربع على ظهورهم حكام سكت معظمهم، بل وطبع بعضهم رسميا مع كيان الاحتلال وفتحوا له الأحضان وبصموا على جرائمه المتواترة، وتناسوا كل وعيد السنين التي صدعوا بها رؤوس شعوبهم في مؤتمراتهم الفاشلة.

وكان من الممكن أن تطوى هذه القضية المقدسة وتطمس وتمحى من ذاكرة الأمة إلى الأبد لولا أن قيض الله تعالى لها رجالا ونساء وحركات وطنية وإسلامية حملت لواءها نضالا وجهادا وكفاحا باسمها، وقدمت الشهداء والأسرى والجرحى والمبعدين من أجلها. أجيال تتلو أجيالا من المجاهدين والمجاهدات مضوا ويمضون قوافل لا يندرس لها أثر على الدرب الدامي، سعيا إلى اليوم الذي تصلي فيه الأمة في الأقصى وباحاته، وتتخلص فيه القدس من أغلال الاحتلال إلى الأبد، ويسترجع المشردون أراضيهم ودورهم وممتلكاتهم وسيادتهم عليها.

تحل ذكرى النكبة في ظل عدوان صهيوني جديد، استهدف المقاومة وأبطالها المقاومين، ناهيك عن جرائمه اليومية في القدس والأقصى والمخيمات وسائر مدن فلسطين. غير أن شعب الجبارين ومن أمامه فصائل المقاومة الحرة لقنته درسا جديدا في جولة أخرى، وخاضت معركة بطولية “ثأر الأحرار” التي أكدت مجددا أن القضية الفلسطينية في أياد أمينة تفل الحديد بالحديد وتعرف كيف تواجه الغطرسة الصهيونية.

إن حيوية الشعب الفلسطيني المجاهد، وتجديده أساليب مواجهته للاحتلال البغيض، وإصراره على الصمود من أجل التحرير بنفس طويل، وصبره على ما يُحرِّق كبده من صمت ونكوص وخذلان الممسكين بأزمّة الحكم في الأمة… إن كل هذه الأوجه، من عظمة هذا الشعب المصابر، هي، بعد وعد الله الحق، علامة النصر، وسر القوة، وضمانة التحرير.

والله غالب على أمره. وما النصر إلا من عند الله.