احتجاجات في عدد من المدن تنديدا بالأحكام الجائرة ضد نشطاء حراك الريف

Cover Image for احتجاجات في عدد من المدن تنديدا بالأحكام الجائرة ضد نشطاء حراك الريف
نشر بتاريخ

بعد الأحكام الثقيلة والقاسية في حق نشطاء حراك الريف، لم يتأخر رد فعل المغاربة الذين كانوا يأملون أن ينصف القضاء أبناءهم وأن تنصف الدولة طموحاتهم في تنمية اقتصادية وعدل اجتماعي.

وفي هذا السياق، خرج ساكنة الحسيمة ليلة أمس 26 يونيو 2018 مباشرة بعد سماعهم الأحكام التي أدانت أبناءهم في مسيرات عفوية جابت بعض أحياء المدينة تنديدا بالأحكام الثقيلة والقاسية. وقد حاولت سيارات قوات الأمن المخزنية تشتيت هذه المسيرات بتتبعها وتفريقها.

أما في الناظور، فقد خرج طلبة كلية قدور سلوان، صباح يومه الأربعاء 27  يونيو 2018  في مسيرة طلابية سلمية جابت شوارع المدينة، استنكروا خلالها الأحكام الظالمة في حق نشطاء حراك الريف، ورفعوا شعارات تندد بالظالمين وتحيي صمود الحراك في شخص رموزه “حيوا صمود الجماهير حيوا الصمود المستمر”… “إنا حلفنا القسم ألا نخون الوطن”… “شعارنا على الدوام إطلاق سراح المعتقل”… “الشعب يريد سراح المعتقل بالروح بالدم نفديك يا معتقل”…

في ذات السياق، دعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تنفيذ إضراب عام بكل أرجاء الريف يومه الأربعاء، كما دعت لجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء ومبادرة الحراك الشعبي بالدار البيضاء، ساكنة الدار البيضاء وكل القوى الحية المغربية وكل المدافعين على حقوق الإنسان والغيورين على مستقبل هذا الوطن، إلى وقفة تضامنية تنديدا بالأحكام الجائرة التي طالت معتقلي حراك الريف، اليوم كذلك على الساعة السابعة مساء بساحة الأمم المتحدة.

وإلى هذا دعت تنسيقية أكادير الكبير ضد الحكرة إلى المشاركة بكثافة في الوقفة المزمع تنظيمها على الساعة السابعة والنصف مساء اليوم الأربعاء بساحة الود بالداخلة احتجاجا ضد المحاكمات الظالمة وتضامنا مع معتقلي الريف.

كما أنه من المنتظر بحسب ما أعلنه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن تخرج عدد من المدن داخل البلاد وخارجه ردا على الأحكام الجائرة وعدم استقلال القضاء، وهي كالتالي:
– الناظور اليوم الاربعاء ابتداءاً من الساعة 18:00 بساحة التحرير..
– الرباط اليوم الأربعاء ابتداءاً من الساعة 18:00 أمام البرلمان..
– باريس يوم السبت 30 يونيو 2018 :esplanade des droits de l’homme / Trocadéro/Paris ابتداءاً من الساعة 16:00
– مدريد يوم السبت 30 يونيو 2018 :de Atocha hasta la Puerta del Sol ابتداءاً من 18:00
– فرانكفورت الألمانية غذا الخميس 28 يونيو ابتداءاً 11:00 (Frankfurt am Main, Ostparkstraße 35)