مراكش.. وقفة احتجاجية تنديدا بالانتهاكات التي يتعرض لها البيت المشمع

Cover Image for مراكش.. وقفة احتجاجية تنديدا بالانتهاكات التي يتعرض لها البيت المشمع
نشر بتاريخ

نظمت لجنة مساندة ودعم البيت المشمع بمراكش، والتنسيقية المحلية للدفاع عن الحريات والحق في التنظيم بمراكش وقفة احتجاجية أمام البيت المشمع لصاحبه السيد إدريس الشعاري مساء اليوم، السبت 11 أكتوبر 2024.

الوقفة التي حضرتها رموز حقوقية وسياسية بالمدينة، رفعت فيها شعارات تندد باستمرار تشميع البيت لأزيد من خمس سنوات، ما ترتب عنه حرمان صاحبه ومعه أسرته من بيته، وهو ما يعد خرقا للحق الدستوري في التملك بدون موجب قانوني، كما رفعوا شعارا ولافتات وصور تدين هذا التشميع الظالم وتدعو السلطات إلى وقفه وتمكين الشعاري من بيته.

الهيئتان اللتان نظمتا هذه الوقفة، نددتا بالانتهاكات المتوالية التي يتعرض لها البيت المشمع، من سرقة ممتلكاته والعبث بها في غياب لأي حماية مفترضة من قبل الجهات الأمنية المسؤولة عن تشميع البيت وعن مآله، كان آخرها ما سجل من أحدات خطيرة مؤخرا يوم السبت 05 أكتوبر.

وكانت التنسيقية المحلية للدفاع عن الحريات والحق في التنظيم، ذكرت في بيان سابق أن هذا المنزل تعرض منذ تشميعه لعدة انتهاكات وسرقات، كان آخرها ليلة السبت 5 أكتوبر، حيث تسلل مجهولون إلى البيت المشمع وتبادلوا الضرب باستخدام الأسلحة البيضاء، مما أدى إلى ترك آثار دماء على جدران المنزل، في مؤشر على وقوع حادثة خطيرة داخل البيت المحمي.

وعلى إثر ذلك الانتهاك الخطير، وفي ظل استمرار التشميع، دعت التنسيقية إلى هذه الوقفة أمام البيت المعني بتنسيق مع الضحية ودفاعه ولجنة دعم ومساندة البيت المشمع، كما دعت كل الهيئات الحقوقية إلى الترافع بقوة وبكل الأساليب المشروعة لحمل الدولة إلى ‏التراجع عن مثل هذه الانتهاكات لحقوق المواطنين‎ والمواطنات.