تخليد الذكرى الأولى لطوفان الأقصى يستمر.. أنشطة متنوعة في العديد من المدن

Cover Image for تخليد الذكرى الأولى لطوفان الأقصى يستمر.. أنشطة متنوعة في العديد من المدن
نشر بتاريخ

واصلت مدن المغرب تخليد الذكرى الأولى لانطلاق معركة طوفان الأقصى البطولية، عبر أنشطة مختلفة وفي جهات البلاد المتعددة؛ فبعد وقفات الجمعة المشهودة ومسيرة الرباط المليونية ووقفات 7 أكتوبر الحاشدة، أقامت كل من طنجة العالية وجارتها تطوان وأختها العرائش وكذا تمارة ووزان وأصيلة تظاهرات وأنشطة متنوعة إحياء للذكرى وإسنادا للمقاومة الراسخة وشعبها الصامد.

طنجة: مهرجان خطابي فني
وهكذا، نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع فرع طنجة أمسية فنية خطابية مميزة يوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 بساحة الأمم، زينتها أمطار الخير والرحمة التي هطلت على المشاركين في الوقفة، والتي شحذت عزائم أحرار وحرائر ساكنة طنجة العالية المناضلة على الاستمرار في الدعم والنصرة لغزة العزة والمقاومة في لبنان.


رفع المشاركون شعارات قوية تحيي الذكرى الأولى لطوفان الأقصى بتسيير من عضو الجبهة المحلية الأستاذ محمد الصروخ. وانطلق الاحتفاء بإلقاء أغنية “يا زهرة المدائن” وسط تفاعل قوي من الحضور ألقاها الفنان الحبيب السلاسي. كما تخللت هذه المحطة النضالية إلقاء كلمات خطابية من طرف مكونات الجبهة المحلية، ابتدأت بإلقاء كلمة للأستاذة فاطمة الزهراء عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ثم كلمة عن حزب النهج الديمقراطي العمالي، فقصيدة شعرية من إلقاء الشاعر الصادق الرمبوق، ثم تلتها كلمة عن الحزب الاشتراكي الموحد ألقاها الأستاذ بلال أكوح، فأغنية حول غزة من إلقاء الفنان الطنجاوي هشام شوكير، ثم قدم الأستاذ المناضل عبد الرحمن الحمدوني كلمته عن  الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي.

وأصر الأطفال إلا أن يشاركوا بدورهم في هذه المحطة بتقديم أغاني، بطلب وإلحاح منهم، مساهمة في نصرة ودعم أطفال غزة وكل فلسطين. كما تم عرض لافتة لفعاليات طلابية مكتوب عليها: “النصر قد بدأ، سجل اسمك”.
كما ساهمت الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان بكلمة بالمناسبة ألقاها المهندس خالد ديدي.


وحوالي الساعة التاسعة والنصف مساء، تم ختم هذا الجو الاحتفالي التضامني بتلاوة الفاتحة على أرواح الشهداء.

تطوان
وبمناسبة مرور سنة كاملة على انطلاق معركة طوفان الأقصى العظيمة، وتحت شعار: “سنة من الصمود والمقاومة ضد الجرائم الصهيونية، سنة من التضامن والنضال لإسقاط التطبيع المخزني”، نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع – فرع تطوان وقفة احتجاجية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورفضا للتطبيع المغربي، وذلك يوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 بساحة التغيير (الخصة).


عرفت الوقفة حضورا غفيرا من طرف ساكنة مدينة تطوان اللذين لبوا نداء الجبهة. وتعالت أصواتهم في الساحة مرددين شعارات منددة باستمرار المجازر الهمجية التي يمارسها الكيان الصهيوني على قطاع غزة، ومستنكرة استمرار النظام المغربي في تطبيعه العلاقات مع هذا الكيان الغاصب 
واختتمت الوقفة من خلال 3 كلمات معبرة وقوية، من طرف 3 مكونات من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع – فرع تطوان، أشادت بصمود المقاومة الفلسطينية في مواجهتها للاحتلال الإسرائيلي. ودعت إلى الاستمرار في المشاركة في مختلف الأشكال النضالية إلى حين وقف حرب الإبادة على غزة.

تمارة

وبدورها شهدت مدينة تمارة تنظيم وقفة قوية تخليدية للذكرى الأولى لانطلاق معركة طوفان الأقصى المباركة، نظمتها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع الثلاثاء 08 أكتوبر.

العرائش

وفي ذات السياق، نظم سكان العرائش وقفة احتجاجية بساحة التحرير أكدوا من خلالها استمرارهم في التضامن مع غزة.

أصيلة

ومن جهتها كانت ساحة الشهيد عبد الرحمن أمزغار بمدينة أصيلة على موعد مع وقفة احتجاجية داعمة للمقاومة في فلسطين ولبنان، ورافضة للعدوان والصمت الدولي والتطبيع العربي.

وزان

ونظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة للتطبيع بوزان وقفة تضامنية تخليدا للذكرى الأولى لطوفان الأقصى، وتنديدا بالإبادة الجماعية التي تمارسها الآلة العسكرية الصهيونية العالمية على الشعبين الفلسطيني واللبناني، رفعت خلالها شعارات قوية واختتمت بتلاوة الفاتحة ترحما على الشهداء.