النصف من شعبان.. فرصة لتجديد الإقبال على الله
فهذا الحديث وأمثاله مما صححه بعض أهل العلم، فيه إثبات مغفِرة الله تعالى في ليلة النِّصف مِن شعبان لعباده، إلاّ لِمُشركٍ بأيِّ نوع مِن أنواع الشِّرك، ولِمُشاحِن بينه وبين أخيه هجرانٌ وقطيعة لأمرٍ مِن أُمور الدُنيا…
الدعوة اصطحاب؟
غريق أنا في وادي الفتن أستنجد وأستغيث بلسان حالي: أنقذني يا مؤمن!
العلماء وبناء الأمة وصناعة التاريخ
لقد أظهر العلماء القائمون على الحق عبر الأزمان عزة الدين وسموه وأبانوا عن عمق الإيمان التي يتأجج في صدورهم حتى يجهروا بكلمة الحق…
حوارات مع إصدقاء ملحدين (3).. غسل المخ.. والسيارات
بقلم: مصطفى شقرون أخذ شوكته وسكينه على الطريقة الأوروبية.. وكذلك فعلت.. ثم نظر إلي وكأنه لا يريد أن يضيع وقته في مجادلات بيزنطية عقيمة فلا وقت لديه.. والدوام يبدأ بعد ساعة فقط.. خاطبني بفرنسية باريسية اللكنة وكأنه يريد مني الاختصار.. “انظر لا مشكل عندي بخصوص وجود الله.. المشكل عندي في جدوى الخلق: ما الجدوى من […]
لماذا نقرأ؟.. ولماذا نكتب؟..
بقلم: مصطفى شقرون تتعدد النيات.. وتظهر تارة.. وتخنَس أخرى.. فمِن قارئ ليُشبعَ حبَّ استطلاعه الفطري.. بل ليشبع -في الحقيقة- حنينَه الفطريَّ للغيب الذي لا يراه.. ويشبعَ حاجته الفطرية -كمخلوق- لخالقه.. وهذه قراءة فردية.. فضول.. متعة.. لا تتعدى القارئ إلى غيره من الناس.. كثيرا.. وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.. ثم هناك من يقرأ “كثيرا”.. […]
رحمة الاختلاف ونعمة الائتلاف
الاختلاف أمر طبيعي يقره القرآن والعقل والعلم والتاريخ، ومن هنا فليس غريبا اختلاف البشر في الأفكار والتصورات، ولكن الغريب حقا هو سطو البعض على أفكار الآخرين وتحجيمها تارة../ بقلم: عبد اللطيف العسلة
تربية النشء في مجتمع لا ديني (1)
في زمن العولمة والهيمنة التكنولوجيا قد يصعب على المرء تحديد طبيعة المجتمع الذي يعيش فيه، فهو يضرب في الأرض، ويمر على أقوام، ويرى مشاهد شتى، بل ويشارك ويخوض معارك جمة، ثم يعود إلى مقعده فيجده لازال دافئا!!
انتظار وانتظار
من الذهنيات المريضة والمستعصية على العلاج في حياة الدعوة الإسلامية تلك الذهنية ‘المنتظرة’ القاعدة التي تلتصق بالأرض وتجر دوما إلى الخلف، المتثاقلة التي لا تصدق ولا تستجيب، السطحية التي لا تقتحم ولا تتحمل، وإنما تواجه أمر الله بالقعود والتشكيك والتواكل والتفرج…
أحمد الفراك
الإمام عبد السّلام ياسين: أزف الرّحيل
الآخرة موعد قريب من كل قريب، والموت لا يختار الشيوخ ولا العجائز، بل للرضع والشباب والكهول معه موعد أيضا…